جديد الموقع

لقاحات كورونا في السوق السوداء بـ 100$...ما حقيقة الأمر؟ اليكم التفاصيل

محمد كسرواني - كورونا نيوز

مع تواصل عملية التّلقيح في لبنان إمّا لجهة اللّقاح المجاني الذي تقدّمه وزارة الصحة اللبنانية عبر المنصّة المعتمدة، أو اللّقاح مدفوع الثّمن عبر المؤسّسات الخاصّة، يُطرح تساؤل عن إمكانية تفلّت اللّقاح ووصوله إلى السوق السوداء، وعن سعره إذ يُشاع عنه سيُقارب الـ 100$ للجرعتين. موقع "كورونا نيوز" تواصل مع رئيس اللّجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا الدكتور عبد الرحمن البزري للإستفسار عن الأمر.

يقول الدكتور البزري إنّ لقاحات الوزارة تُعطى حصراً للمراكز المعتَمدة وبكميّة محدّدة وفق جداول ومواعيد تُحدّد مسبقاً، أمّا اللّقاح الروسي "سبوتنيك" المتوفرّ للمؤسّسات الخاصة أعطي وفق جداول وضعتها المؤسّسات لموظّفيها وبعض ذويهم، وبعض البلديات للعاملين فيها وبعض المقيمين ضمن نطاقها، لكنّها أيضاً تُعطى على جرعات في مراكز محدّدة مسبقاً وبالتّنسيق مع وزارة الصحة.

يُضيف البزري إنّ امكانية تفلّت عدد من اللّقاحات إلى السوق السوداء ممكنٌ فاحتمال الخطأ وارد، لكن ليس بالقدر الشيء يشاع أو يُعتدّ به. فاللقاح الروسي المتوفّر حالياً للمؤسسات يحتاج إلى ترتيبات لوجستية معقّدة من الصّعب أن تتواجد في الصيدليات أو المنازل، لذلك إمكانية تواجده في خارج المراكز المعتمده يفسده والتالي يصبح تداوله في سوق السوداء أمراً صعباً. أمّا عن السعر فإنّها سوق سوداء وأي رقم يُطرح أو يُشاع سيفوق السعر الطبيعي للقاح.

يذكر رئيس اللّجنة الوطنية لإدارة لقاح كورونا في حديثه لـ "كورونا نيوز" بتهريب عدد من اللّقاحات الصينية مسبقاً إلى لبنان - محدودة العدد - ويشير إلى أنّ الوزارة تابعت الأمر، وكشفت بعض الذين تلقّوا اللّقاح إذ عادوا يسألون عن مناعتهم بعد تلقّي جرعتين وإن كانوا سيحتاجون إلى جرعة ثالثة. يضيف في أيّ خطّة يوجد هامش للخطأ، وفي خطة لبنان الأمور حتّى الآن محكمة، خاصةً أنّ المراكز تتشدّد بإعطاء اللقاحات المحدّدة الموعد مُسبقاً.

يختم البزري أنّ الهدف العام وصول اللّقاح إلى الجميع وتحقيق مناعة جماعية، لكن الأساس تسجيل الذين حصلوا على اللّقاح عن المنصّة لتوحيد الداتا وإمكانية دراستها لاحقاً، لافتاً إلى أنّ بعض اللّقاحات تُعطى في بعض الدّول عبر الصيدليات لكنّها مربوطة بداتا موحّدة عند الدّول، وهذا الأمر غير مُتاح في لبنان حالياً.

إخترنا لك

مادة إعلانية
Script executed in 0.14556002616882