جديد الموقع

بالأيام.. هكذا تتغيّر صحتكم عندما تتوقّفون عن شرب القهوة!

صحيح أن للقهوة فوائد صحية، كزيادة الطاقة، والحماية من الخرف والزهايمر، وفيها الكثير من مضادات الأكسدة المفيدة، لكن هناك حالات يُصبح فيها الإقلاع عن تناول القهوة أمرًا ضروريًا، خاصةً إذا وجدتِ أنها تُسبّب الأرق، أو تزيد من الشعور بالقلق. إليكم فوائد التخلّي عن القهوة وما سوف تشعرون به أثناء المحاولة.

اليوم الأول
 لن تشعروا بحرقة في المعدة أو عسر الهضم الذي يُسببه الكافيين، ستعود الأمعاء إلى عملها الطبيعي لأن الكافيين هو الذي يُسبب الإسهال عمومًا، وكونها مدرّة للبول، ستلاحظون انخفاضًا في عدد مرات ذهابكم للحمام.

الأسبوع الأول
سوف يصبح مستوى الطاقة لديكم مستقرًا، ولن تعودوا بحاجة للاعتماد على الكافيين للشعور بالنشاط، ما سيُخفّف من سرعة الانفعال والقلق لديكم لأن الكافيين يُغيّر حالتكم المزاجية.
وإذا كنتم تتناولون القهوة مع الحليب والسكر فسوف تلاحظون أنكم بدأتم بخسارة الوزن، لأن المشروبات التي تحتوي على السكر تُضيف سعرات حرارية فارغة إلى نظامكم الغذائي.

بعد شهر واحد
سيمتصُّ جسمكم مزيدًا من الفيتامينات والمعادن بسبب قلّة ذهابك إلى الحمام. كما ستتحسّن وظائف القلب والعضلات، ذلك لأن الكافيين يُحفّز عضلة القلب، ويجعله ينبض بقوة تُرهقه، الأمر المقلق لمن يعاني من أمراض قلبية، كما يمكن أن يرفع الكافيين ضغط الدم.
ستتحسّن نوعية نومكم كثيرًا، فالكافيين يمكن أن يؤثّر بشكل كبير على نوعية النوم.

بعد عام
سوف تتحسّن وظائف الكبد والكلى والقلب، فدور الكبد الأساسي هو إزالة السموم، وعندما لا تتناولون الكافيين لا يعود الكبد مرهقًا بالعمل على إزالة هذه السموم، مما يتيح له العمل بشكل أفضل، والاستغناء عن الكافيين يضع ضغطًا أقل على الكلى ويُقلّل من خفقان القلب.


إذا قررتم التوقف عن تناول القهوة اشربوا الكثير من الماء وشاي الأعشاب لتنظيف جسمكم من الكافيين، تذكّروا أن أول يومين هما الفترة الأصعب وقد تعانون من بعض المتاعب، إليكم ما يمكن توقعه:

الصداع
يُصيب من يتناولون أكثر من خمسة أكواب من القهوة يوميًا، راقبوا أيضًا الكافيين من مصادر أخرى، كالشاي أو الصودا.

القلق
رغم أن الكافيين يُسبّب القلق لدى البعض، إلا أن التخلّي عنه سوف يُسبّب القلق أيضًا في البداية.

أعراض تُشبه الأنفلونزا
مثل سيلان الأنف وألم في الجيوب، يُمكن تخفيف هذه الأعراض باستخدام زيوت طبيعية مثل زيت الزعتر والنعنع وغيرها.

إخترنا لك

Script executed in 0.17678880691528