جديد الموقع

مطمر جديد للنفايات في طرابلس لا يراعي الشروط الصحية.. بكُلفة 33 مليون دولار!

المصدر: لبنان 24

بدأت منذ فترة الأشغال بمطمر نفايات جديد في طرابلس ما اثار خوف اهالي المدينة، بحسب ما أفاد مراسل "لبنان 24" في الشمال.

وأشار المصدر الى أن "مطمر النفايات الجديد هو ملاصق لجبل النفايات الأساسي في طرابلس وهو مؤلف من 3 أجزاء، حيث أن الجزء الأول سيمتلئ نهاية هذا العام وسيتم استقبال نفايات البلديات الأربع لاتحاد الفيحاء في الجزء الثاني الذي يجري تحضيره وتجهيزه حالياً".

وأوضح المصدر أن "المطمر هو نموذج للمشاريع المشبوهة في المدينة وتكلفته 33 مليون دولار، علماً انه لم يتم الإعلان عن أي مناقصة، بل تم تكليف إحدى الشركات لإنشاء مطمر صحّي يستوفي الشروط الصحية المطلوبة".

وفي هذا الصدد، أوضح عضو بلدية طرابلس باسم بخاش أن "الشركة لم تلنزم بالشروط الصحية ولم تشترِ معمل لمعالجة العصارة (زوم النفايات) والتي وصلت حالياً إلى ارتفاع 4 أمتار بعد الامطار، ضاربة بعرض الحائط صحة المواطنين وسلامة بيئتهم".

يشار إلى أن وزير البيئة السابق طارق الخطيب أصدر (بتاريخ 19-10-2018) أمراً لمجلس الإنماء والإعمار (تحت رقم 4781) لتوقيف العمل بهذا المطمر لحين التأكد من شروطه الصحية، ولم يمتثل أحد لأمر الوزير ولم يوقفوا إنشاء المطمر. كما إن الشركة المذكورة تقاضت ملايين الدولارات ولسنوات عدة لمعالجة جبل النفايات ومعالجة عصارته وغازاته، ولم تعالج شيئاً منذ سنوات، ما أدى الى انبعاث الجبل غازات وروائح سامة لا تُطاق ولا تُحتمل.

 

 

 

 

 

 

 

إخترنا لك

مادة إعلانية
Script executed in 0.059709072113037