جديد الموقع

بالصور: لليوم الثالث.. طلاب لبنان ينتفضون بوجه "بؤر الفساد"!

لليوم الثالث على التوالي، تولّى الطلاب والتلامذة "إدارة" الحراك الشعبي في مختلف المناطق اللبنانية، مؤكدين إستمرارهم في الضغط من أجل إغلاق "بؤر الفساد"، رافعين علمهم اللبناني ومُطلقين الهتافات المطلبية.

وتتواصل الاحتجاجات في لبنان ليومها الثالث والعشرين، حيث تحول الحراك من قطع الطرقات إلى الاعتصام أمام المقار الحكومية والمصارف ومنازل السياسيين...

طرابلس وحلبا

تتواصل التحركات المطلبية في طرابلس، ويعمد المتظاهرون كما في كل يوم الى الاعتصام امام المصارف والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة ويرددون هتافات تطالب بـ"إسقاط منظومة الفساد في البلد".

كما طلب المحتجون من الموظفين مغادرة مكاتبهم، واقفال الابواب بشكل تام. وقام الطلاب بالاعتصام امام المدارس التي فتحت ابوابها اليوم ومنعوا التلاميذ من الدخول الى صفوفهم. وقام ايضا طلاب فروع الجامعة اللبنانية بالاعتصام امام مبنى الجامعة وافترشوا الارض ورددوا شعارات مطلبية.

إلى ذلك، إعتصم محتجون أمام مقري "أوجيرو" ومؤسسة كهرباء لبنان في حلبا وهتفوا للموظفين بالتوقف عن العمل وتم إقفال المركزين.

الكورة

تجمع عدد من الطلاب من مختلف مدارس الكورة امام مبنى اوجيرو في اميون رافعين الاعلام ومرددين هتافات مؤيدة للحراك الشعبي، واجبروا الموظفين على الخروج والتوقف عن العمل.

شكا والبترون

أقفل الطلاب المحتجون والاهالي المشاركون في التظاهرة الطالبية فروع المصارف. وتوجهت التظاهرة الى مركز هاتف شكا لاقفاله واقفال مراكز البيع الخاصة بشركتي touch وalfa.

كما واصل الطلاب جولتهم على الادارات العامة حيث توقفت المسيرة أمام مركز وزارة الصحة وطبابة قضاء البترون ومن ثم الى مركز الضمان وتجمعوا عند مدخل المبنى وأطلقوا الهتافات المؤيدة للحراك المدني.

جبيل وجونية

تجمع عدد من طلاب المدارس في جبيل في الشارع الروماني، رافعين الأعلام اللبنانية، ومرددين شعارات وطنية من وحي الحراك.

وأعلن الطلاب "أنهم يتجهون الى الإعتصام أمام عدد من الإدارات والمرافق العامة كأوجيرو ومركز الضمان الإجتماعي بالإضافة الى بعض المصارف".

وفي جونية، بعد التجمع أمام مركز الضمان الاجتماعي، توجّه التلاميذ إلى مصرف لبنان واعتصموا أمامه للمطالبة بحقوقهم. كما اعتصمت مجموعة أخرى من التلاميذ أمام الـliban post في المنطقة.

المتن

عطلت تظاهرة الطلاب العمل في قصر العدل- جديدة وسط قرار من الرئيس الاول للمحكمة بإقفال الأبواب. ووقع  تلاسن بين القوى الامنية وعدد من المحامين إثر عدم السماح لهم بالخروج أو الدخول.

إلى ذلك، تجمّع عدد من المحامين مع الطلاب دعماً لهم، الأمر الذي ادى لتعطيل الجلسات في قصر العدل في المتن.

كما نفذ عدد من المحتجين اعتصاما أمام مصلحة تسجيل السيارات والآليات في الدكوانة، حاملين الأعلام اللبنانية ومطالبين بمحاسبة الفاسدين.

الأونيسكو ومرفأ بيروت

الاعتصام الطالبيّ أمام مبنى كلية التربية في الأونيسكو ويضم طلابا أتوا من أنحاء بيروت والجوار. ويكرر مشهد اليوم ذلك الذي رأيناه في الأيام السابقة مع رفع نفس الشعارات والمطالب التي تنادي بحياة كريمة ومستقبل أفضل لطلاب وشباب لبنان لا سيما تأمين الوظائف في البلد ما بعد التخرج حتى لا يضطر الشباب للهجرة، بالاضافة الى مكافحة الفساد المستشري في البلاد.

كما تجمّع المتظاهرون قبالة مرفأ بيروت على المدخل رقم 3 ووسط اجراءات امنية مشددة اتخذتها القوى الامنية الجيش والامن العام. ورفع المتظاهرون الاعلام اللبنانية ورددوا شعارات داعمة للحراك المدني.

زحلة 

انطلق الطلاب من مستدبرة زحلة عند الساعة الثامنة صباحا وجابوا بولفار زحلة ونفذوا وقفات سلمية احتجاجية امام مركز اوجيرو واقفلوه، ثم وقفة امام دائرة التربية، ومن ثم احتشد المئات من الطلاب امام سراي زحلة، ومنعوا الموظفين والمواطنين من الدخول والخروج وانجاز المعاملات. وهم يطلقون الهتافات المؤيدة للحراك المدني، وسط انتشار كثيف لعناصر القوى الامنية.

البقاع وبعلبك

أغلق المعتصمون في راشيا مصرفين، في وقت يتحضر المحتجون لإطلاق مسيرة طلابية شبابية وشعبية تشارك فيها غالبية مدارس المنطقة، فيما عمد المحتجون لليوم الثالث على التوالي إلى إجبار المصارف في جب جنين على الإقفال.

وفي بعلبك، خرج تلاميذ مدرسة راهبات القلبين الأقدسين، بمسيرة توقفت أمام عدد من المصارف، ثم اتجهوا نحو مبنى مصرف لبنان، وهتفوا مؤيدين لمطالب الحراك الشعبي.

الجنوب

توافد طلاب الثانويات والمهنيات على حي المدارس في جديدة مرجعيون للانطلاق بالتظاهرة لليوم الثالث على التوالي، فيما أعلنت ثانوية ومدرسة راهبات القلبين الأقدسين إغلاق أبوابهما حتى يوم الثلاثاء.

صيدا

 نفذ عدد من المحتجين وقفة احتجاجية أمام مصرف لبنان في المدينة، وسط انتشار لعناصر الجيش اللبناني، فيما حضر عدد قليل من المحتجين في مدينة صور حيث تشهد المدينة حركة اعتيادية ويوم عمل طبيعيا غابت عنه كل مظاهر الاحتجاج.

المصدر: الجمهورية

إخترنا لك

مادة إعلانية
Script executed in 0.058296918869019