جديد الموقع



 في ظل غياب سياسة بيئية صحية واضحة لمعالجة مشكلة الحيوانات الضالة، لا سيما الكلاب منها، بين الحين والآخر تطالعنا قصص عن ضحايا تعرضوا لهجوم كلاب ضالة، بين عض ونهش وفي بعض الأحيان، تتطور خطورة الاصابة الى حد خسارة عضو، كالطفل أدهم  الذي بترت يده، أو الموت كما حصل مع الشاب الياس (21 سنة) في تشرين الأول الماضي.

بداية لا بد من الاشارة الى أن الاصابة بداء الكلب تسبب عشرات الآلاف من الوفيات سنويًا، معظمهم من آسيا وأفريقيا، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية، والأطفال الأكثر نصيبا من هذه العضات. ولذلك في حال تعرضتم لهجوم من كلب أو حيوان آخر، اتبعوا هذا الخطوات: 

1 - فيما خص التصرف مع الحيوان المهاجم: 
- لا تظهر خوفك للكلب أبدا بطرق عديدة حيث إنه بمجرد أن يستشعر الكلب زيادة افراز الأدرينالين التى تخرج أثناء الخوف سيبدأ بمهاجمتك، ولذا يجب عليك الهدوء تماما أو حاول أن تتخيل الكلب بصورة مضحكة لإزالة الرهبة مثلا أن تتخيل الكلب يحمل لونا ورديا وقبعة مضحكة لتحول الخوف إلى سعادة . 
- لا تنظر إلى الكلب بشكل مباشر إلى عينيه حيث يعتقد عندما تفعل ذلك أنك تتحداه. 
- إن أحاطتك الكلاب بعدد كبير، قف ثابتا. ومن ثم إن لم يبتعدوا خلال دقيقة، التقط عدة أحجار وأبدا فى إلقائها قرب أحدهم ومهاجمته بالركض بشكل مندفع نحوه. حينها سيعتقد أنك عدواني وأنك لا تخشاه نهائيا وسيبتعد عنك. 
- فى حالة هجومه عليك بشكل مباشر، قم بالتركيز على إصابة عينيه وأنفه لأنهما مصدر ضعف شديد يغطيه بالهجوم المباشر بأسنانه الحادة.

2 - في حال تعرضتم للاصابة او بدا الجرح بالنزيف: 
لا بد من التوجه الى اقرب مركز طبي وطلب الاسعاف. ولكن ريثما يصل، بادر الى اتخاذ الخطوات التالية: 
- ضع منشفة نظيفة على الجرح واضغط علبها لوقف النزيف. 
- عند توقف النزيف، اغسل مكان العضة بالماء الفاتر والصابون لتنظيف الجرح. ثم استعمل المطهر الموجود على مقربة منك لتطهير الجرح ثم اغسل الجرح بالماء لازالة بقايا المطهر. 
- استخدم ضمادة معقمة لتغطية الجرح ومنع تلوثه. 

3 - عند وصولك الى المركز الطبي:
-  سيسألك الطبيب عن الحيوان المهاجم: إذا كنت تعرف صاحب الكلب أم هو من الكلاب الضالة، وإذا كنت تعرفه فهل يتلقى اللقاحات المخصصة له بما فيها الخاصة بداء الكلب أم لا، وكذلك إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة صحية ما مثل الإصابة بالسكر وبأمراض الكبد أو أى مشكلة صحية أخرى لأن ذلك يزيد من خطر العدوى.
- بناء على تقييم الطبيب، قد ينصحك باستخدام مضادات حيوية يوميا لتجنب التهاب الجرح او انتقال اي عدوى. 
- مراجعة الطبيب ضرورية جدا اذا لاحظت احمراراً شديداً حول الجرح، أو تورماً ملفتاً وسخونة. 





إخترنا لك