جديد الموقع



أثار حديث مختصر بين الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، اهتماما واسعا وتساؤلات وشائعات حول فحوى هذا الحوار الذي وثقه شريط فيديو غير واضح.

ويظهر الفيديو، الذي نشرته صحف "الرياض" و"سبق" و"Saudi Gazette" وصورته كاميرا صحفي اقترب تدريجيا من بن سلمان وماكرون، حوارا يستمر حوالي دقيقة بين الرجلين على هامش قمة مجموعة العشرين للدول الصناعية الكبرى المنعقدة في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

ويوثق الفيديو حديث الرجلين وهما متقاربان، ويظهر فيه ماكرون مبتسما لكنه صارم وهو ينظر مباشرة في عيني ولي العهد السعودي متوجها إليه بانتقادات، على ما يبدو من الشريط، فيما يقف الأمير محمد يومئ برأسه مصدقا على كلمات الرئيس الفرنسي ومبتسما في أحيان كثيرة.

وعلى الرغم من أن الحديث، الذي جرى باللغة الإنجليزية، غير واضح في هذا الفيديو نظرا لضعف الصوت، إلا أن بعض الصحفيين قاموا باستخلاص بعض المقتطفات من هذا الحوار.

وجاء في نص الحديث:

محمد بن سلمان: لا تقلق

ماكرون: أنا أشعر بالقلق لأنني..

محمد بن سلمان: لقد أخبرتني شكرا لك

ماكرون: لا أريد..

محمد بن سلمان: لا

ماكرون: أنت لا تنصت لي مطلقا

محمد بن سلمان: سأنصت طبعا

ماكرون: ... (الكلام غير واضح)

محمد بن سلمان: كل شيء على ما يرام، أنا قادر على التعامل مع الأمر

ماكرون: أنا رجل متمسك بكلامه

ولإنهاء الشائعات المتزايدة حول مضمون الحوار بين ماكرون وبن سلمان، أصدر قصر الإليزيه بيانا قال فيه إن الرئيس الفرنسي "نقل رسالة قاسية جدا" لولي العهد السعودي حول قضية مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، والأزمة اليمنية المستمرة.

ويمثل محمد بن سلمان في قمة "G20" ببونيس آيرس الدولة العربية الواحدة التي تعتبر عضوا في هذه المجموعة لأكبر اقتصادات العالم، وذلك في الوقت الذي يواجه فيه انتقادات واتهامات واسعة عالميا على خلفية مقتل خاشقجي، الصحفي السعودي المتعاقد مع "واشنطن بوست" الأمريكية والذي تم اغتياله يوم 2 أكتوبر في مقر قنصلية بلاده باسطنبول، بالإضافة إلى عمليات التحالف العربي قيادة المملكة في اليمن والذي يحمله الكثيرون المسؤولية عن مقتل آلاف المدنيين في هذه البلاد فضلا عن إثارة أزمة إنسانية حادة فيها.





إخترنا لك