جديد الموقع

في مشهد لا يبدو مألوفاً على الخرائط الجوية لدى المختصين في التنبؤات الجوية ، يتوقع أن تتأثر العديد من الدول العربية بحالة قوية من عدم الاستقرار الجوي بحيث تتأثر بها مناطق واسعة في الحجاز والعراق وأجزاء من المنطقة ، شاملة بذلك عشرات المدن الرئيسية وبكميات أمطار يتوقع أن تكون ضخمة وقياسية بالنسبة للكثير من المدن في هذه المناطق.

وستتشكل هذه الحالة الجوية الواسعة نتيجة انحدار لمنخفض علوي بارد نسبياً سيتمركز فوق مناطق سوريا لبنان و فلسطين، ليؤدي الى تدفق رطوبة مشبعة وهائلة قادمة من إفريقيا ، لتزحف صوب المدن السعودية والعراق ، ولا حقاً الى أجزاء من لبنان كما هو موضح أدناه في الخريطة الخاصة بتدفق الرطوبة في الطبقات المتوسطة .
وسيؤدي اصطدام الكتل الهوائية الباردة والدافئة معاً الى تشكل أحوال جوية غير مستقرة وواسعة النطاق كما هو موضح في الخريطة أدناه، والتي توضح كميات الأمطار الكبيرة التي ستغطي أجزاء واسعة من الحجاز والعراق وأجزاء ولبنان .

وقبل ذلك ، من المتوقع أن تبقى الأجواء جافة ومستقرة مع استمرار هبوب الرياح الشرقية في الساعات القادمة وحتى ظهر الأحد ، لتبدأ حركة الرياح بالتغير يوم الأحد بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة بشكل واضح ، وكذلك مع بدء فرصة هطول الأمطار في مناطق متفرقة من البلاد بمشيئة الله .

إخترنا لك