جديد الموقع

اذا كنت تمتلك سيارة رباعية الدفع وبمحرك سعة 3.5 ليتر، كم تحتاج إلى قطع مسافة 7 كم؟ 5 دقائق، 10 دقائق، 15 دقيقة؟ إنه ليس لغزاً أو مسألة رياضيات أطلب منكم حلها. لكني طرحت هذا السؤال كي أخبركم أن قطع مسافة 7 كم استغرق معي حوالي الساعة ونصف الساعة. أهلاً بكم في بلد العجائب لبنان! هذه هي المسافة التي تفصل منزلي عن منطقة خلدة، والتي يمكنني الوصول اليها من طريقين: إمّا طريق المطار أو طريق الشويفات. طريق الرعب والخوف وارتفاع ضغط الدم.

هذا الطريق الذي يعتبر ممراً أساسياً لعشرات الآلاف من اللبنانيين الذين يسكنون مناطق عرمون وبشامون، ودير قوبل وكفرشيما وغيرها. يشبه كل شيء الّا الطرقات، وهو أشبه بالممرات الجبلية في الادغال الافريقية مع فارق وحيد هو عدم وجود الشاحنات المحملة بحمولات كبيرة والتي يظن سائقوها أنهم يقودون دراجات نارية، والفانات التي تتصارع في ما بينها على الركاب غير آبهة بكل السيارات والمارين بقربها.

 

لذا وبعد تجربتي مع هذا الطريق قررت أن أنصح كل من بفكر بسلوكه اتباع الاجراءات الآتية:

أولاً، عليك تزويد سيارتك بالسلاسل المعدنية بسبب كمية الحفريات والجور الضخمة التي سوف تصادفها، ونصيحتي الى البلدية المعنية هي التواصل مع غينيس كي يدخلوا موسوعتها من الباب الكبير كأكثر طريق تحتوي على جور في العالم.

ثانياً، احرص عزيزي السائق على التزود بأدوية الضغط والسكري والأعصاب، فسوف تستعملها كلها. ولا تنسَ الكمامات، فهي الحل الافضل لدخان الشاحنات التي سوف تصادفها.

ثالثاً، اذا كانت زوجتك حاملاً، إياك سلوك هذا الطريق، فبخلاف الجور الكثيرة التي سوف تصادفها، اعلم أنك سوف تسير داخل مدينة ملاهٍ كبيرة بعد "الشويفات مول" فالطريق هناك أشبه بالـ"زحليطة".

رابعاً، زود سيارتك بالمؤن والطعام والشراب، فرحلتك طويلة جداً وقد تستغرق وقتاً أكثر خلال الشتاء، حيث من المنتظر ان تتحول الحفر الى برك من الوحل. خاصة الحفرة التي حولت خطيّ السير بعد معمل غندور الى خط واحد والتي لا يعلم أحد متى سوف ينتهي العمل بها، وهناك معلومات تقول إنها سوف تنتهي في مطلع عام 2030 اذا لم يحصل أي تأخير.

خامساً، لا تغسل سيارتك وتمر من تلك الطريق، لأنك لن تعرفها بعد نزولك منها بسبب كمية الغبار التي سوف تجدها عليها.

علي حمدان - النهار

إخترنا لك