جديد الموقع



تكثر التساؤلات عن موعد عيد الفطر 2018 وموعد رؤية هلال العيد المتمم لشهر رمضان، وذلك لأسباب عدة أولها لتجنب النقصان أو الزيادة بأيام الصيام ولعظم شهر رمضان، ومن أجل الاستعداد ليوم العيد وهو عيد الفطر للمسلمين، ومافيه من فريضة الزكاة حيث يقوم الرجال بها نيابة عن من يعولهم.

ومن جانب آخر تحرص السيدات على الاستعداد للعيد من حيث شراء الملابس لها ولأطفالها ولأفراد عائلتها.
لذا  سنطلعكم على إحتمالية موعد عيد الفطر وكيفية رؤيته حسب مراج، والمناطق التي يمكنها رؤية الهلال، بحسب مركز الفلك الدولي والذي يعتمد على التقويم الهجري العالمي ويذكر أن عند أغلبية المسلمين لا يتم إعلان عيد الفطر إلا عند التثبت برؤية الهلال بالعين المجردة وأما الإعتماد على الحسابات الفلكية فهي تساعد في تحديد المكان التي يمكن مشاهدة فيه الهلال.

إحتمالية موعد عيد الفطر 2018: يوم الجمعة الموافق 15 حزيران هو اليوم الأول من عيد الفطر 2018.


 

كما صدر عن مركز العلوم الفلكية لدراسات وأبحاث المواقيت والأهلة (تقويم الصائغ)

 أول شهر شوال 1439هـ بناء على فتوى من يقول بكفاية الرؤية في أي بقعة من بقاع العالم القديم ليثبت بها أجمع (فتوى السيد محمد حسين فضل الله) أو بفتوى من يقول بالاشتراك بالليل (فتوى السيد علي الخامنئي) أو بناء على الحساب الفلكي هو الجمعة. 
وأوله السبت بناء على فتوى المرجعية السيد علي السيستاني بوجوب الرؤية المحلية وذلك حسب تجارب اللجنة الكويتية المشتركة للاستهلال في رصد الأهلة (نظرا لظروف هذا الهلال الحرجة).
  
نظرا لأن خصائص هلال شوال لعام 1439 هجري حرجة مساء الخميس 13 يونيو/حزيران بحيث لا يمكن تأكيد الإطمئنان للرؤية بالعين المجردة أو نفيها في منطقتنا من خلال الحسابات الفلكية لذا لا بد من التهيؤ والاهتمام بالرصد والالتزام بنتيجته.  



الجدير بالذكر أن كل ماهو متداول عن موعد عيد الفطر 2018 هو بناءاً على حسابات مسبقه، وسيتم رؤية الهلال للتأكد من دقة الموعد.





إخترنا لك