أحدث الأخبار


جديد الضاحية .. بالصور: خزانات مياه ’مخفيّة’ للحرائق!

07 تشرين الثاني 2017 - 08:05

محمد كسرواني - موقع العهد الإخباري

40 ثانية فقط يحتاج عناصر الدفاع المدني للانطلاق بسيارة الإطفاء من المراكز فور تبلغهم بالحريق. رقم صعب حافظوا عليه منذ سنوات بمواصلة المناورات والإعدادات الجسدية والتكنولوجية. لكن .. بعد وصولهم للحريق والبدء بعمليات الإطفاء، خاصة الكبيرة منها، مشكلة جديدة تعترضهم: من أين نتزوّد بالمياه؟

غالباً ما كانت تعمل فرق الدفاع المدني، التابعة للهيئة الصحية الإسلامية، على الحاق الآلية الاولى بأخرى، اذا استدعت الحاجة. وبعد نفاد المياه المطلوبة، تبدأ عمليات التزود بآليات نقل مياه او عودة الآلية للمركز الاساس للتزوّد مجدداً.

اليوم، وبالتعاون مع اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية لبيروت، وضمن خطة إنماء المنطقة، تعهدت كل من بلدية (المريجة - حارة حريك - برج البراجنة - الغبيري) ببناء وتجهيز خزانين ضخمين سعة كل واحد منهما 25 الف ليتر لتتزّود الآليات منها.

 

خزان مياه 25 الف ليتر على خطّ تحويطة الغدير

خزان مياه 25 الف ليتر على خطّ تحويطة الغدير

المشروع الذي ينتهي بـ 8 خزانات ضخمة في ارجاء الضاحية، لحظ ان لا تكون الحاويات متقاربة جغرافياً، وحدد مكانها وفق دراسة أجراها لحاجة المنطقة والكثافة السكانية. شروط اخرى وضعها الإتحاد على البلديات خلال عمليات البناء. ابرز هذه الشروط امكانية وصول آليات الإطفاء الى مكان الخزان، ووجود موقف للآلية كي لا تتسبب هي بزحمة سير. طبعاً ستعنى البلديات بتوفير المياه للخزانات، إما من شركة مياه لبنان، او من آبار جوفية.

الشكل الخارجيّ للخزان ستحدده نقطته الجغرافية. فإما سيكون تحت الارض (حفر ثم بناء ثم ردم سقفة على شكل حديقة طبيعية) وإما فوق الارض على شكل "الحاووز". وعليه تعنى كل بلدية بتجهيز الخزان بالمعدات اللازمة لنقل المياه (شفاطات او الضغط عبر الجاذبية).

بلدية المريجة تحويطة الغدير والليلكي، كانت السبّاقة في بناء الخزان. على خطّ تحويطة الغدير وتحت حديقة طبيعية صغيرة شرعت البلدية منذ مدة بأعمال البناء. اليوم تستكمل عمليات التجهيز، ومن المقرر ان يعاد الزرع فوق الخزان الضخم، مع تجهيز مكان لوقوف الآلية.

وعلى خطى المريجة ستعمل باقي البلديات في الفترة المقبلة على خزانات شبيهة. فالضاحية في مشروع الإنماء ستكون رائدة ودائماً عنوانها .. "اجمل مما كانت".

1290 الرقم السريع للدفاع المدني - الهيئة الصحية الإسلامية

 

خزان مياه 25 الف ليتر على خطّ تحويطة الغدير