أحدث الأخبار


إقرار ضرائب جديدة على اللبنانيين!

09 تشرين الأول 2017 - 01:19


أقرّ مجلس النواب زيادة 2500 ليرة لبنانية على فواتير الهاتف الثابت، و250 ليرة على البطاقات مسبقة الدفع.
كما اقر زيادة 1% على ضريبة الـ TVA لتصبح 11%. وتم زيادة بند جديد يتيح استرداد شركات الاسمنت رسم الـ 6000 ليرة عند تصدير المنتجات.

واقر مجلس النواب ايضا رفع الرسوم على المشروبات الروحية المستوردة من ٦٠ ليرة الى ٣٠٠ ومن ٢٠٠ الى ١٠٠٠ ومن ٤٠٠ الى ٢٠٠٠، وزيادة الضريبة على الدخان 250 ليرة و ١٠٪ على السيغار و2500 ليرة على كيلو المعسل. اضافة الى إقرار المادة السابعة لناحية فرض رسوم على كتاب العدل.

أما على المسافرين، فقد اقر زيادة 150 الف ليرة على درجة رجال الاعمال و 400 الف ليرة للطائرة الخاصة.

وكان وزير المالية علي حسن خليل، قد اعلن خلال جلسة المجلس، ان "الاجراءات الضريبية هدفها الفعلي تقليص العجز بغض النظر عن السلسلة"،
وقال: "كل من يتحدث عن الاجراءات الضريبية شارك بزيادة الانفاق، ولا يزايدن احد في هذا الموضوع وخدمة الدين بسنة واحدة زادت 760 مليار ليرة". 
بدوره طالب رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، بتعليق بند زيادة 1 بالمئة على الـtva الى حين اقرار الموازنة، مع امكان الاستغناء عنها وضرائب اخرى في ضوء الوفر المحقق. 
 
وفي السياق، أعلن الرئيس نجيب ميقاتي تحفظه عن "الاقتراحات الضريبية لتمويل سلسلة الرتب والرواتب".
وقال في مداخلته خلال جلسة مجلس النواب اليوم: "ورد في الاسباب الموجبة لمشروع القانون أن ما تم اقتراحه هو لمصلحة المواطنين من ذوي الدخل المحدود، وهذا مجاف للحقيقة، والسبب الثاني لتحفظي يتعلق بالاثر الاقتصادي للضرائب عموما، وضرورة تبيان المردود الحقيقي لكل ضريبة على خزينة الدولة. أما السبب الثالث فهو انه تم تقديم اقتراحات قوانين عدة تتعلق باضافات وتعديلات معينة على قانون السلسلة ومنها اقتراح قانون تقدمت به لانصاف العسكريين. وكان يجب درس هذه الاقتراحات وبتها ثم العودة الى درس تمويل السلسلة".