أحدث الأخبار
النصرة اطلقت النار على المفاوض بقضية اعادة النازحين بعرسال الى سوريا قطر تعلن ثبوت رؤية هلال شهر شوال وغدا أول أيام عيد الفطر االمرصد السوري: السلطات السورية تفرج عن مئات السجناء والسجينات من سجن دمشق المركزي عدرا وتطلق سراح عشرات المعتقلين في أفرعها الأمنية قاضي الأمور المستعجلة في بعبدا "حسن حمدان" يرد الإستدعاء المُقـدَّم من قنـاة الجديـد ضد نمر الخليل، جهاد نصرالله، عباس مشيك، طالب العراقي وفراس حامد و شركة سما بإعادة بث قناتها التلفزيونية التي تحمل اسم تلفزيون الجديد الى المشتركين لديهم باعتبار أنّ المذكوريـن هم أصحاب محطّات ستالايت ولا علاقة تعاقُديّـة بينهم و بين التلفزيون. مروحية للعدو "الاسرائيلي" تساند جبهة النصرة والفصائل المتحالفة معها في هجومهم على نقاط الجيش السوري في محيط مدينة البعث في ريف القنيطرة وتنفذ رمايات الطيران الحربي الإسرائيلي يستهدف دبابتين وموقعاً للجيش السوري بالقنيطرة ردا على سقوط قذائف في الجولان المحتل حادث سير في بلدة جويا الجنوبيه وسقوط سبعة جرحى نقلوا إلى مستشفى تبنين والناقوره جيروزاليم بوست: إعلان نصر الله انضمام آلاف المقاتلين إلى حرب الحزب مع اسرائيل تطور كبير ونقطة تحول في تهديداته اليوم المرجح أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك بالفيديو: تركيا تصرخ "لبيك يا نصرالله" وأعلام حزب الله في يوم القدس أمس

آل نصرالله... من كل الطوائف وفي كل لبنان

30 أيار 2017 - 10:40

نصرالله، اسم علم عربي مذكّر، لا نحتاج الى معاجم لمعرفة معانيه أو دلالاته، فقد جاء في كتاب الله  "اذا جاء نصرالله والفتح" وأيضًا "إن ينصركم الله فلا غالب لكم"، فالنصر في الآيتين الكريمتين يدل صراحة على الفتح مع الفوز والمصدر انتصار، وعلى ضوء تشعّبات الفعل الثلاثي إن لجهة التشكيل الإعرابي أو في "مزيداته" نحصل على معانٍ جديدة ومفردات إضافية كلها تصبّ في خانة الدعم والمساندة والإصرار بغية تحقيق الهدف الأسمى والغاية الفضلى. ونصرالله ـ كعائلة ـ في القاموس اللبناني حروفها ثابتة ومعروفة في كثير من صفحات المدن والقرى، واللافت أنها متواجدة بفعالية عددية في جميع الطوائف والمذاهب المسيحية والإسلامية، ولا نبالغ اذا ما قلنا بأن لآل نصرالله تواجد في أكثر من 50 قرية موزّعة على غالبية المحافظات. وبحسب ما ورد في كتب التأريخ والانساب فإن لأبناء العائلة عدّة فروع حتى على صعيد انتمائهم الى المذهب الواحد، فآل نصرالله الشيعة مثلاً، ليسوا كلهم من السادة الذين يعودون بأنسابهم الى آل بيت رسول الله (ص)، فيما تشير معظم الوثائق الى أن آل نصرالله من الدروز أصولهم من شمال سوريا، كما أن مسيحيي العائلة مصدرهم من قرى سهل حوران وريف دمشق (صيدنايا وجوارها).
توزّعهم مذهبيًا ومناطقيًا ... وأبرز رجالاتهم
نصرالله، اسم أسرة مشترك بين غالبية المذاهب في لبنان، وفي إضاءة على خريطة انتماءاتهم وتوزّعهم الجغرافي نجد الآتي:
ـ الشيعة: شقرا، برج رحال، عيناتا، القليلة، بيت ليف، حولا، ميس الجبل، البازورية، دير الزهراني، مشغرة، الطيّبة، دير قانون النهر، الحلوسية، الخيام، الكفور، السكسكية، بعلبك وفي بعض بعض القرى المنتشرة في سهل البقاع.
ـ السنّة: المنية، بعاصير، قلحات، العاقورة، غدير، الكفور ـ النبطية والنفاخية.
ـ الدروز: جديدة الشوف وعين وزين.
ـ المسيحيون: الحدث، قبيع، القاع ـ بعلبك، كفرمشكي، الفرزل، زحلة، درب السيم وديرقوبل.
هذا، وتباينت الكتب في ذكر أصول وجذور كل فرع من أبناء العائلة، لكن المتفق عليه أن الأسم (نصرالله) بحد ذاته هو دلالة على إسم علم وفي معانيه العزّة والإفتخار والتقرّب الى المولى عز وجل.
مع الإشارة الى أن دروز آل نصرالله ـ بحسب المؤلف أنيس نصرالله ـ أصلهم من شمالي سوريا، وهم قدموا الى لبنان مع آل جنبلاط في القرن السابع عشر، فسكنوا بداية في عين وزين ثم استقروا في جديدة الشوف، وبرز منهم في السلك العسكري حسين بن حسن نصرالله الذي ساهم بتأسيس الأمن العام اللبناني عام 1943، والعماد نصرالله (قائد سابق لأركان الجيش اللبناني)، والشاعر الوطني عباس بن عبدالله بن فارس نصرالله (1893 ـ 1974) أحد أعوان سلطان باشا الأطرش في ثورته ضد الفرنسيين.
أما المسيحيون من أبناء العائلة، فهم من سلالة نصرالله سعود القنديل الذي يرجع في أصله الى مدينة أزرع في سوريا (محافظة حوران)، وهم فرع من آل الأسود الذين جاؤوا من حوران الى كفرمشكي منذ أربعمئة سنة تقريبًا ومنهم من انتقل الى صيدنايا (سوريا)، وديرقوبل وبشامون وزحلة والفرزل وقلحات (لبنان)، ومن عائلة نصرالله المسيحية تفرّعت عائلتي شلهوب في الكورة ونهرا في بيروت، ويروى أن أول أبناء العائلة الذين قدموا من سوريا هو سليم بن عيسى نصرالله. أما أبرز أبناء العائلة فهم: الفريد نصرالله (عضو مجلس بلدية الفرزل)، سامي نصرالله (رئيس بلدية كفرمشكي السابق)، بالإضافة الى أفرام وسليم وشاكر (محام) ومخايل وفارس وناظم (مهندسون) وحفيظ (دكتور)، ومن زحلة برز المهندس فيليب ووديع ويوسف ومن قلحات شيخ صلحها نقولا نصرالله.
وانتقالاً، الى الشيعة، فللعائلة حضور بارز على أكثر من صعيد، وخصوصًاً عند الجنوبيين، وهنا لا بدّ من الإشارة الى أن نسب السادة يتنعّم به أبناء العائلة في البازورية وبيت ليف والطيبة فقط.
وأبرز الوجوه الشيعية من العائلة، السيد حسن نصرالله (أمين عام حزب الله) من البازورية، محمد نصرالله (رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل) من السكسكية، النائب السابق ناصر نصرالله من مشغرة، الصحافي رفيق نصرالله من حولا، محمد علي نصرالله من ميس الجبل، حسن احمد نصرالله (رئيس بلدية القليلة السابق)، محمد حسن نصرالله من عيناتا، حسن عباس نصرالله (مؤلف كتاب تاريخ بعلبك) ونجله العميد عباس نصرالله، الأستاذ الجامعي مسلم نصرالله والدكتور حسن ويحيى وأحمد نصرالله وجميعهم من مشغرة.
وعلى الصعيد السني، يرى الكثيرون من المعنيين بعلم الأنساب بأنهم تفرّعوا من العائلات الشيعية على الأرجح، وأبرزهم في الواقع الميداني العميد حسين نصرالله (بعاصير) قائد موقع بيروت السابق وابراهيم نصرالله عضو مجلس بلدية المنية.

إنتشار واسع وصفات حميدة
قلّما خلت دولة عربية من عائلة نصرالله، لكن أكثر ما يتواجدون بفعالية، في فلسطين والأردن (أثناء حملة صلاح الدين في القرن السادس عشر)، وفي الكويت حيث ينتسبون الى قبيلة عنزة والبعض يحرص على كتابتها (النصرالله)، وهناك آل نصرالله في العراق وتديدًا في مدينة البصرة ولقبهم (الجعافرة) نسبة الى الإمام جعفر الصادق (ع) مع تأكيد أهل العلم بأنهم توزعوا على عدد كبير من الدول العربية انطلاقًا من شبه الجزيرة العربية.
هذا، وقد أمتاز شيوخ العائلة في العراق والبلاد التي نزحوا اليها بالكرم والشجاعة والذكاء والإلتزام الديني مع الإهتمام الزائد بتحصيل العلوم على أنواعها، وهذه الصفات الحميدة مضافًا اليها الهدوء والتروي في معالجة الأمور، لا شك بأنها ملحوظة في غالبية أبناء العائلة، ومع الوقت صارت منطلقاً للأجيال القادمة من آل نصرالله لبناء عوائلهم على تلك الركائز الأخلاقية، وخصوصًا أولئك المنتسبون منهم الى آل بيت النبوة. ويصل مجموع أبناء العائلة في لبنان الى أكثر من 25 الفًا، لم يصر الى جمعهم في رابطة عائلية لكن عند التقاء اثنين من آل نصرالله فلا بد من إبداء اللهفة والإهتمام تجاه بعضهما البعض... إنها عائلة العلم والعمامة والموقف والرزانة. ولذلك ارتأينا أن نضيء على العلم الأبرز في ال نصرالله سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله.

ابراهيم وزني - صدى ضاحية

انشر عبر